اسلام ويب

مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى اسلام ويب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع 829894
ادارة المنتدي مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اسلام ويب

مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى اسلام ويب
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع 829894
ادارة المنتدي مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع 103798

اسلام ويب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسلامى

اخبار الطقس

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

Google Search

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

2 مشترك

مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع

eng_tiger
    eng_tiger
    Admin

مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع Empty مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع

مُساهمة من طرف eng_tiger الأربعاء سبتمبر 30, 2009 6:18 am

فى المجتمعات الغربية تحتفى الدول المتقدمة بروادها من المعماريين وتضعهم فى مصاف النخبة من رجال المجتمع وتقدمهم للرأى العام من خلال تسجيل أعمالهم المعمارية والتى تعج بها البرامج التليفزيونية المتعددة
    .. مع كل هذا الإحترام والتبجيل الذى يلقاه المعمارى الغربى من الدول والمجتمعات كما كان عليه الحال فى العصر الفرعونى و العصر الإسلامى .
    فإن المعمارى العربى فى الوقت الحاضر لا يلقى الإعتبار الكافى والإعتراف بأهميته الحضارية بالرغم من أته هو الذى يصمم ويخطط ويبنى المبانى والمدن والمجتمعات العمرانية وبالتالى يرسم الصورة الحضارية والعمرانية التى يعيش فيها المجتمع سواء داخل المبانى أو خارجها .
    أما المعمارى العربى فغالباً ما يتم تجاهله وإبعاده عن الساحة الإعلامية والثقافية والإجتماعية ، فهو فى كثير من الأحيان لا يستطيع تقديم أو القاء الضوء على انجازه الفنى كما يتاح للفنلنين التشكيليين ، بل قد يتاح لمسئول حكومى غير متخصص شرح وتقديم الأعمال المعمارية للقيادات وكبار المسئولين دون مشاركة المعمارى المصمم الجدير بتقديم العمل المعمارى وابراز فكرته
    ومع التسليم بأن المناخ العام فى المجتمعات العربية لا تساعد المعمارى على ابراز دوره المؤثر ومكانته الهامة .. إلا أن المعمارى بدوره يساهم فى تراجع وتوارى مكانته فى المجتمع باستسلامه للأمر الواقع ووقوفه خلف الستار بالإضافة إلى محاباة بعض المعماريين للمسئولين ومحاولة إرضائهم عن طريق تغيير التصميم أو الفكرة المعمارية للمشروعات حسب هوى وآراء المسئولين الغير متخصصين مما يؤثر سلبا على التصميم ... كما أننى أعتقد أن المعمارى لا يجد من يسانده ويعضد موقفه ويشد من أزره من النقابات والهيئات التى يجب أن يكون لها دورها القوى والفعال فى المجتمع لتقوية وإبراز دور ومكانة المهندس المعمارى وحفظ حقوقه والدفاع عنها .
    ومع انتشار أقسام العمارة بالعديد من الكليات الحكومية والخاصة وكثرة عدد الخريجين من المعماريين زاد العرض عن الطلب وأصبح البديل موجود بأقل المرتبات ويمكن فى أى وقت فصله من العمل بدون سابق انذار مما أضعف موقفه وزاد من رضوخه للعملاء وصاحب العمل .
    وإذا كان هو الحال فى الفترة الماضية وحتى الآن فماذا ننتظر مستقبلاً سوى المزيد من التجاهل وتدنى المكانة
    لذا فالمسئولية تقع على عاتق المعماريين أنفسهم لإثبات وجودهم وتبوء مكانتهم المرموقة التى تليق بهم فى المجتمع ، وليعملوا جاهدين على ابراز دورهم وأهميتهم وتنشيط دور النقابات والهيئات الهندسية بشكل فعال .. ويجب أخذ خطوات فاعلة على الدرب دون اللجوء إلى الجدل والكلام الكثير بدون تنفيذ كما هو معهود فى مجتمعاتنا العربية .

هذه بعض النقاط التي تختطر على بالي الآن وأرى أنها تنقصنا بشكل عام:

1- الثقة بالنفس: على المهندس أن يكون واثق من نفسه وعنده مبادىء لا يتخلى عنها.
    فكثيراً ما يكون المهندس قد وضع تصميم، ويتدفق العديد (من غير المهندسين) لإبداء آرائهم على أسس غير علمية، فيتأثر المهندس بها ويغير التصميم.وبالتالي على المهندس أن يكون عنده القدرة على الإقناع.
    يعني لو ذهب الناس إلى طبيب، عادة لن يحارجوه بطريقة العلاج...يأخذوا الدواء ويتكلوا على الله.

2-عدم التقليد الأعمى: معظم المهندسين يحاولون تقليد الأمثلة العالمية، وهذه قد تفيد ببداية الطريق، لكن مع الوقت على المهندس أن يكون عنده طابع معين خاص ويعرف به. إجمالاً القليل من المهندسين يحاول أن يكون عنده لمساته الخاصة، فكيف سيتميز عن غيره، وكيف سيقفل الباب أمام الإتجاه إلى المهندسين الأجانب؟

3- المراجع العربية: لا أدري إن كنتم توافقوني بهذه النقطة.أعلم أنه يوجد عدة مراجع عربية، ولكن على الأقل التي تصلنا فيها معلومات قيمة، ولكنها غير منسقة بشكل جميل ويفتح الشهية لتقرأ به. والبعض منها هو مجرد تصوير من كتب أجنبية وتترجم إلى العربية. أنا لم أرى مثلاً بعد كتاب مساعد للتصميم بالعربية معتمد. عندما نريد معلومة، نذهب إلى Neufert, Time Saver, Graphic Standards. هذا الشيء أرى أنه يضعف من شخصيتنا بما أنه لا يوجد عندنا مرجع أساسي عربي، علماً أنه لا ينقصنا شيء أبداً لتأليف كتاب كهذا، وربما تكون النتيجة أفضل بكثير من الكتب الأجنبية.

4- الأمن: نحن إجمالاً وبكل الإختصاصات همنا الأساسي أن نؤمن الأولويات لكل يوم بيومه، ولا يُترك لنا مجال لأكثر من ذلك. فعندما يجد الموظف أنه سيعاقب بتركه العمل، سيفضل (إجمالاً) أن يضحي بمبادئه (وأنا ضد هذه الفكرة)ويبقى آمناً في عمله. نوع آخر من الأمن، بلادنا تمر بحروب متواصلة منذ ولدنا. فإجمالاً نبقى محبطين ولا نحاول التخطيط للمستقبل.

مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع 0587
    Admin Islam
    Admin Islam
    Admin

مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع Empty رد: مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع

مُساهمة من طرف Admin Islam الأربعاء سبتمبر 30, 2009 7:30 am

والله يا بشمهندس انت جيت عالجرح لان فعلا القسم دة حبى وعشقى من صغرى بس اللى خلانى ادخل مدنى ان مستواه مش حلو فى مصر بالاضفة طبعا ودة الاهم مكانته فى المجتمع والاهم من دة كله انه بيحتاج واحد موهوب بالفطرة وطبعا انا مش كدة خالص هههههههه بس انا عندى اقتراح ياريت نطبقه هنا فى مصر عشان نكون سباقين دايما (ومين يسمع) احنا مفروض يكون عندنا مدارس معمارية متخصصة فى الفن المعمارى وتكون بعد المرحلة الابتدائية او الاعدادية زى تقريبا المدارس الفنية اللى عندنا بس دى تكون تدريب للطالب من صغره بحيث انه بعدها يلتحق بكلية هندسة معماري ويتم تخريج مهندسين معماريين على اعلى مستوى لا ن انا من رأيى ان القسم مش محتاج طالب هندسة اد ماهو محتاج واحد موهوب وفنان مش دحيح مذاكرة ولا انا غلطاااااااااااان .؟؟؟؟
    تشكر عالموضوع الروعة
    eng_tiger
    eng_tiger
    Admin

مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع Empty رد: مكانة ودورالمهندس المعمارى فى المجتمع

مُساهمة من طرف eng_tiger الأربعاء سبتمبر 30, 2009 7:55 am

انت سكره
    والله لو عوزتوا اي حاجه انا في الخدمه
    ومش هقدر اتاخر خالص والله
    Admin Islam
    Admin Islam
    Admin

مُساهمة من طرف Admin Islam الأربعاء سبتمبر 30, 2009 8:31 am

eng_tiger كتب:انت سكره
    والله لو عوزتوا اي حاجه انا في الخدمه
    ومش هقدر اتاخر خالص والله

الله يخليك والله تسلم بس انا كان سبق ونزلت برنامج الاوتوكاد 2010 وفضلت من العصر لحد الساعة 2 بالليل بيحمل وفى الاخر لقيته مش راضى يتسطب كرهت البرنامج وكرهت الموقع اللى نزلته منه ياريت لو عندك نسخة شغالة تقولنا انت منزلها منين او ترفعها
    eng_tiger
    eng_tiger
    Admin

مُساهمة من طرف eng_tiger الأربعاء سبتمبر 30, 2009 1:53 pm

من عنيا يا حبيبي
    اجيبهالك لحد البيت بو حبيت
    اوك معايا

الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 3:23 am